الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز التميز البحثي في تقنية تحلية المياه

 
حرصت ادارة المركز على تأسيس معامل بحثية حديثة متوافقة مع البرامج البحثية ومتكاملة فيما بينها وتوريد تجهيزات متطورة تمكن الباحثين من إجراء القياسات والفحوص الدقيقة وتنفيذ المشاريع البحثية المتقدمة والتي تخدم احتياجات صناعة التحلية الوطنية في مجالاتها الواسعة. ويمكن اعتبار معامل المركز من حيث وظيفتها وهدفها الذي تحققه مندرجة تحت أربع مجموعات رئيسة وهي:
1. هندسة عمليات التحلية والمعالجة
2. هندسة تطوير وتصنيع الأغشية
3. التوصيف والتشخيص
4. النمذجة والمحاكاة
تمثلت المرحلة الأولى في إعادة تأهيل وصيانة المبنى المخصص للمركز بما في ذلك إعداد مخططات المعامل والمختبرات والمكاتب، وإعادة تأهيلها، وتجهيزها بالأثاث المكتبي والمعملي بمساحة اجمالية تزيد على 2000 متر مربع. بالإضافة إلى صيانة المعمل التابع للمركز في موقع الجامعة بأبحر. وبعد استكمال هذه المرحلة تم توريد التجهيزات البحثية لمعامل التحليل الكيميائي ، والتحليل الميكروبيولوجي للمياه، وعمليات التحلية والمعالجة، وتوصيف واختبار الاغشية، وتصنيع الاغشية، والمجهر الالكتروني، التحلية بتقنية التقطير الغشائي وذك بمبالغ تتجاوز احد عشر مليون ريال سعودي.

التصنيف الوظيفي لمعامل المركز، ويظهر التصنيف الترابط والتكامل بين المعامل. ينبغي التأكيد ان تشغيل تجهيزات المعامل بشكل فعال يتطلب كفاءات فنية مدربة بوظائف ثابتة، ولايزال توفير هذه الكفاءات احد التحديات الكبيرة التي تواجه المركز  


الخارطة الزمنية لعملية تجهيز البنية التحتية وتأمين تجهيزات المعامل. كما يظهر المخطط فقد استغرقت عملية تجهيز المعامل وتوريدها وقتا طويلا
يحتوي كل معمل على منظومة متكاملة من التجهيزات الحديثة ، متفاوتة من حيث التكلفة ومستوى التقنية وهذه التجهيزات متاحة للإستخدام ليس فقط للباحثين العاملين في المركز بل ايضا للباحثين من مختلف الأقسام الأكاديمية في الجامعة وفقا للضوابط ذات العلاقة. وتتولى المعامل إجراء معظم أنواع التحاليل والاختبارات الكيميائية والميكروبيولوجية لتنفيذ مشاريع الأبحاث العلمية التي يقوم بها المركز في مجالات تحلية مياه البحر و المياه الجوفية المالحة وصناعة الأغشية وذلك من خلال استخدام أحدث الأجهزة التقنية في مجالات التحاليل الكيميائية وتحاليل المياه والبكتريا و إختبار خواص الأغشية التي يتمّ شراؤها و التي تصنع بالمركز. ويمكن للمركز تقديم خدماته في هذه المجالات للقطاعين الحكومي والخاص نظراً لما تتمتع به معامل المركز من مرجعية علمية وبحثية، وجودة ودقة في النتائج.
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/4/2019 12:15:59 PM